بداح العنزي
قالت مدير عام البلدية بالتكليف م.منال العصفور انه تمت التوصية ضمن المخطط الهيكلي الرابع للدولة بإنشاء هيئة نقل عام تكون لها سلطة على جميع خدمات الركاب التي تعمل في الكويت، بكل أنواعها وهذا يشمل أيضا سيارات الأجرة.
وأضافت م.العصفور في ردها علي سؤال العضو م.علياء الفارسي بشأن مشاريع شبكة سكك الحديد الوطنية «قطار الكويت» نفيدكم بالتالي: بخصوص دور البلدية فقد تم إعداد المشروع من قبل وزارة الأشغال ممثلة بالهيئة العامة للطرق والنقل البري، ويتمثل دور البلدية بإسقاط حرم السكك الحديدية على كامل مخطط الدولة ودراسة مدى تعارضها مع مختلف استعمالات الأراضي بالدولة، وتم التنسيق مع الهيئة العامة للطرق والنقل البري وإدارة المساحة بهذا الخصوص والانتهاء من هذا الأمر بوقت سابق. وتابعت: تم أخذ مشروع السكك الحديدية بعين الاعتبار بالمخطط الهيكلي للدولة وتم التوصية بهذا الموضوع بتقرير المخطط الهيكلي الرابع للدولة بتخصيص هيئة تدير عمليات النقل المتكاملة، كما تنص التوصية على التالي: «يجب إنشاء هيئة نقل عام تكون لها سلطة على جميع خدمات الركاب التي تعمل في الكويت، بكافة أنواعها وهذا يشمل خدمات سيارات الأجرة»، وبخصوص مقارنة ومطابقة خطوط سير مشروع شبكة سكك الحديد مع الخطوط المقترحة في المخطط الهيكلي الرابع فإن خطوط سير المشروع هي ذاتها المقترحة من وزارة الأشغال العامة. وتابعت: وبخصوص مقارنة مواقع محطات تنزيل وتحميل الركاب والبضائع ضمن مشروع شبكة سكك الحديد مع الاستراتيجية المكانية واستعمالات الأراضي بالمخطط الهيكلي الرابع، فعلى سبيل المثال ربط محطات تنزيل الركاب مع نظام التطوير الموجه بوسائل النقل العام TOD، فإن لم يتم التعديل على مواقع المحطات والخاصة بالسكك الحديد ولم يتم استحداث محطات جديدة، كما أن وجود محطات للنقل العام تخلق نظام لتطوير المنطقة المحيطة بما يسمى التطوير العمراني الموجه TOD في محيط المحطات.
م.منال العصفور
م.علياء الفارسي