- السويلم: يدربهم على مكارم الأخلاق والسلوكيات الفضيلة
- السنعوسي: التدريب على الصيام شهراً كاملاً كفيل بتعوديهم على تجنب المحرمات
- الجار الله: دعوات الإفطار تعلم أبناءنا أهمية صلة الرحم
إذا كانت التربية الروحية من أهم أهداف الصيام فإنها في الوقت نفسه الهدف الاسمى للعبادات كلها في الاسلام، وهي ايضا الثمرة التي وضعت من أجلها النظريات التربوية الحديثة، وبما أن العبادات الاسلامية ليست مجرد كلمات تقال وحركات تؤدي فإن لشهر الصوم آثارا محمودة على الفرد والمجتمع، فما هي هذه الآثار وكيف ننميها؟
يقول موجه التربية الإسلامية والإمام والخطيب يوسف السويلم: هناك ارتباط وثيق بين ما فرضه الله على العباد وترسيخ مكارم الأخلاق في سلوكيات الأبناء والشباب ويبرز هذا المفهوم في شعيرة الصوم بصفة خاصة حيث لا يقبل الصوم في رمضان ويعلق ثوابه حتى يشعر الصائم بالفقراء والمحتاجين ويعطيهم حقهم من صدقة الفطر، وقد ربط رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الصوم وتحمل أذى الناس والصبر على مضايقاتهم فإن سب أحدهم الصائم أو شاتمه أمره رسولنا صلى الله عليه وسلم بالصبر وليقل: إني صائم، إني صائم، كما حضنا ديننا الحنيف على الإكثار من أعمال البر في هذا الشهر لأن ثوابها أعظم، وبذلك ندرب النشء على السلوكيات الفضيلة التي تنهض بيئته ومجتمعه المليء بذوي الحاجات.
مكارم الأخلاق
وتضيـــــف د. هيفــــاء السنعوسي ان تعويد الطفل على الصوم ان يقترن بالمفاهيم التي تربطه وتدربه على مكارم الأخلاق، فمن خلال الصوم الذي هو سر بين العبد وربه يتعود الطفل على المراقبة الذاتية والأمانة في علاقته بربه وبمن حوله وبالمجتمع بصفة عامة وهي سلوك نحن في أمس الحاجة إلى ترسيخه في نفوس النشء والشباب في المرحلة الراهنة، كما أن الفرحة والعيدية التي يحصل عليها الطفل بعد فطره يجب ان تقترن في ذهنه من خلال المربين بأن المكافأة لا تأتي إلا بعد الصبر والعطاء لتعويده على العطاء والإحساس بالآخرين طوال حياته حتى لا يجنح للسلوك الفوضوي الذي يتسلل إلى سبل الأخذ دون أن يعطي، وهذا يتضح حاليا في الأطفال والشباب الذين يهملون دروسهم ويحاولون الحصول على أعلى الدرجات في الامتحانات بالغش أو بسبل التحايل الأخرى.
وأكدت السنعوسي أن التدريب على الصيام شهرا كاملا بالنسبة للنشء بمحض ارادتهم، واقتناعهم عن الاستمتاع بما أحله الله خصوصا لأوامره في شهر رمضان كفيل بتدريب الأطفال والكبار على تجنب المحرمات طوال حياتهم لأنهم إذا امتنعوا عن المباح في باقي أشهر العام، فأولى بهم أن يستطيعوا الامتناع عن المحرمات، وجميع العبادات في الإسلام الهدف منها ان تستثمر سلوكيات العباد ومعاملاتهم حتى لا تتحول إلى طقوس شكلية لأن الهدف من الشريعة الإسلامية اعمار المجتمع والنهوض به حتى يكون المجتمع الإسلامي هو اليد العليا على غيره من المجتمعات وحتى لا يتحول إلى كيان ضعيف والمؤمن القوي خير وأحب الى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير، وقوة الأفراد تتبعها بالضرورة قوة المجتمعات التي يعيشونها فيها.
التسامح والصبر
وتضيف رئيسة جمعية الإصلاح الاجتماعي سعاد الجارالله أن الصيام يزكي النفس، قال تعالى (قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها)، ومن أبرز الأخلاق التي تنمى في نفس الصائم خاصة الشباب، الصبر والقناعة والإخلاص والتسامح وعدم سرعة الغضب، حيث انه بصيامه يصبر على الجوع والظمأ وكل شهوات النفس ويستمر على ذلك ثلاثين يوما فيتعود على خلق الصبر في الأمور الأخرى.
وأكدت الجارالله أن الصوم يفيض على المسلم بمجموعة من الأخلاقيات الحميدة وسمو النفس واستشعار رقابة الله عز وجل والشعور بآلام الغير، كما تعلم الشباب والنشء خلق التسامح، فإذا تعرض له أحد بالإساءة تذكر هذا الخلق وعفا عنه، ويتمثل ذلك في قول النبي صلى الله عليه وسلم «الصوم جنة، أي وقاية، فلا يرفث ولا يجهل فإن سابه أحد أو شاتمه فليقل: إني صائم»، فإن نجح في ذلك ولم يغضب ولم ينفعل كان صومه أكثر قبولا عند الله لأنه تحكم في غضبه وفي ردة فعله.
وهذا لا يتوافر إلا مع عبادة الصيام وان كنا نأمل أن تكون خلقا مستمرا لدى المسلم طوال العام.
وأشارت الجارالله إلى خلق الرحمة، وهو العفو عند المقدرة فيتسامح المسلم في المطالبة بديونه وربما يعفي المدين من بعض ما عليه لأن العمل الصالح مع هذه العبادة أكثر ثوابا منه في غيرها.
واكدت الجارالله ان دعوات الإفطار الرمضانية من خير الأعمال في شهر رمضان وهي وسيلة لتقوية صلة الرحم وزيادة الترابط الأسري وجمع شمل العائلة الواحدة، كذلك فإن دعوة الافطار فرصة لصفاء النفوس وازالة الخلافات بين الأسرة وبالتالي تحمي من الضغائن وتتم ازالة اي سوء تفاهم خاصة ان صلة الرحم تعلم أولادنا اهميتها وعلينا ان ننتهز الفرصة هذه الأيام المباركة لنصل رحمنا ونتخذها سبيلا للتواصل مع الأهل طوال العام.
كتاب أعجبني
القرآن وتجويده
كتاب بعنوان «دروس مفيدة في ترتيل القرآن وتجويده» تأليف أريج السنان والكتاب برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية، وقد أعدته المؤلفة من مذكرات أعدتها وشرحت فيها أهم أحكام التجويد التي تقوم بتدريسها لطالبات العلم وجمعت السنان هذه الدروس بصورة مبسطة لتعين طالب العلم على معرفة وتطبيق أحكام التجويد إن صعبت عليه دراسة الكتب المطولة والمجلدات التي لا غنى له عنها، وقد حرصت المؤلفة على الربط بين أبيات المقدمة الجزرية والدروس التي شرحتها حتى يتضح للقارئ معاني هذه الأبيات التي لا بد لدارس فن التجويد أن يستوعب معانيها وأحكامها. وتنصح المؤلفة طالب العلم الذي يرغب في حفظ القرآن الكريم أن يتعلم التجويد أولا ثم يتجه إلى حفظ القرآن الكريم ويحفظ كل أسبوع خمسة أوجه هي نصف حزب، فيختم جزءا في كل شهر.
وأما عن حافظ القرآن الكريم، فلا بد أن يكون ورده اليومي ثلاثة أجزاء من القرآن يوميا حتى يختم كتاب الله في عشرة أيام وأن يراجع خمسة أوجه يوميا أي نصف حزب. والكتاب نافع ويفيد لكل من يريد أن يتعلم أحكام التجويد.
اكتشافات حديثة أثبتها القرآن والسنة قبل 1400 عام
الداء والدواء في جناحي الذباب
يقع الذباب على الفضلات والمواد القذرة فينقل الكثير من الجراثيم والأمراض، وربما وقع على طعام الإنسان وشرابه فلوثه بما يحمله من هذه الجراثيم، وقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم من أراد أن يأكل أو يشرب من الطعام الذي وقعت فيه ذبابة، أن يغمس الذباب فيه بعد وقوعه حرصا على صحة الآكل والشارب، وحفاظا على الطعام والشراب من التلف، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه، فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء» رواه البخاري، وفي رواية لأبي داود: «وإنه يتقي بجناحه الذي فيه الداء».
فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن الذبابة المنزلية مصابة بطفيلي من جنس الفطريات، وهذا الطفيلي يلازم الذبابة على الدوام، وهو يقضي حياته في الطبقة الدهنية الموجودة داخل بطن الذبابة بشكل خلايا مستديرة فيها إنزيم خاص، ثم لا تلبث هذه الخلايا المستديرة أن تستطيل فتخرج من الفتحات أو من بين مفاصل حلقات بطن الذبابة، فتصبح خارج جسم الذبابة، ودور الخروج هذا يمثل الدور التناسلي لهذا الفطر، وفي هذا الدور تتجمع بذور الفطر داخل الخلية، فيزداد الضغط الداخلي للخلية من جراء ذلك، حتى إذا وصل الضغط إلى قوة معينة لا تحتملها جدر الخلية، انفجرت الخلية وأطلقت البذور إلى خارجها بقوة دفع شديدة إلى مسافة 2سم خارج الخلية، على هيئة رشاش مصحوبا بالسائل الخلوي، ولهذا الإنزيم الذي يعيش في بطن الذبابة خاصية قوية في تحليل وإذابة الجراثيم.
وعلى هذا فإذا سقط الذباب في شراب أو طعام، وألقى بالجراثيم العالقة بأطرافه في ذلك الشراب أو الطعام، فإن أقرب مبيد لتلك الجراثيم هو ما يحمله الذباب في جوفه قريبا من أحد جناحيه، فإذا غمست الذبابة في الطعام أحدثت هذه الحركة ضغطا داخل الخلية الفطرية الموجودة في جسم الذبابة، مما يزيد من توتر السائل داخلها زيادة تؤدي إلى انفجار الخلايا، وخروج الأنزيمات المضادة للأمراض، فتقع على الجراثيم التي تنقلها الذبابة بأرجلها فتهلكها وتبيدها، ويصبح الطعام طاهرا من الجراثيم المرضية.
وهكذا يضع العلماء بأبحاثهم تفسيرا لهذا الحديث، وبيانا لوجه من وجوه الإعجاز النبوي، الذي سبق كل هذه العلوم والأبحاث والاكتشافات، فصلوات الله وسلامه على من لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى.
فتاوي الصيام
بقلم: د. ناظم المسباح
الصيام .. والصبيان
متى نأمر صبياننا بالصيام؟
٭ الحمد لله ونصلي ونسلم على نبينا محمد وعلى آله اما بعد، الصيام لا يجب على الصبيان قبل البلوغ واذا اطاقوه يشرع لأوليائهم ان يأمروهم به حتى يتدربوا عليه، عن الربيع بنت معوذ بن عفراء، قالت: ارسل رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء الى قرى الانصار التي حول المدينة: «من كان اصبح صائما فليتم صومه ومن كان اصبح مفطرا فليصم بقية يومه ذلك».
قالت: «فكنا نصومه ونصوم صبياننا الصغار ونذهب بهم الى المساجد ونجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى احدهم على الطعام اعطيناها اياه حتى يكون عند الافطار» (أخرجه البخاري ومسلم وابن حيان).
فالحديث يدل على مشروعية صيام الصبيان اذا استطاعوا.
وقال عمر رضي الله عنه موبخا لرجل اسمه نشوان وقد شرب الخمر في رمضان «ويلك، وصبياننا صيام فضربه» (أخرجه البخاري تعليقات بصيغة الجزم الفتح 4/255).
فهذا يدل على ان الصحابة كانوا يدربون الصبيان على الصيام ويبدأ بتدريبهم على الصيام من سن السابعة وهذا قول الجمهور.
أسافر بلا مشقة
أسافر في رمضان ويكون الصوم والافطار بالنسبة إلي سواء لعدم وجود المشقة، فأيهما أفضل الصوم أم الإفطار؟
٭ الحمد لله، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله، اما بعد: اذا لم يجد المسافر في رمضان مشقة واستوى في حقه الصيام والفطر فالأفضل له الصيام والشاهد على ذلك الآتي:
1- فعله صلى الله عليه وسلم، قال ابو الدرداء رضي الله عنه كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان في يوم شديد الحر، حتى ان احدنا ليضع يده على رأسه من شدة الحر، ولا فينا صائم الا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبدالله بن رواحه «أخرجه البخاري ومسلم».
2- الصيام في السفر في رمضان فيه الاسراع في ابراء الذمة، لأن القضاء يتأخر.
3- الصيام في رمضان مع الناس ايسر واسهل على المكلف بعكس القضاء فقد يجد فيه صعوبة وهو مجرب معروف.
4- الصيام في رمضان فيه ادراك للزمن الفاضل، وهو رمضان بخلاف القضاء. وهذا ما ذهب إليه الشافعي، رحمه الله، قال: نقول: «يفطر أو يصوم، وهو يعلم أن ذلك واسع له، فإذا جاز ذلك، فالصوم أحب الينا لمن قوي عليه» (2/140 الأم).
نزول المذي في رمضان
ما حكم خروج المادة اللزجة غير المني بسبب النظر او المباشرة هل يبطل الصيام؟
٭ هذه المادة التي تخرج بسبب النظر او المباشرة او التفكير فيما يتعلق بالجماع يعرف بالمذي، وهو ماء رقيق ابيض يخرج من مجرى البول عند شهوة وقد يخرج بغير شهوة ولا دفق معه ولا يعقبه فتور وقد لا يحس بخروجه، كذا عرفه الفقهاء.
والصحيح فيما يظهر لنا من اقول الفقهاء انه لا يبطل الصوم والحجة في ذلك عدم وجود الدليل الذي يدل على بطلان الصوم، لان الصوم عبادة، فإذا شرع فيها المكلف لا نبطلها إلا بدليل وهذا اختيار شيخ الاسلام ابن تيمية، رحمه الله، قال: «ولا يفطر بمذي بسبب قبلة او لمس او تكرار نظر وهو قول ابي حنيفة والشافعي وبعض اصحابنا» (الاختيارات 108).
توزيع المياه
رمضان هو شهر الجود والكرم. ومن العبادات الجميلة المنتشرة في الكويت والتي تشهد نشاطا مكثفا توزيع المياه المبردة على المساجد وعلى الصائمين وأيضا على عمال النظافة قبل مدفع الإفطار مع توزيع الوجبات أيضا عليهم. وهذا الأمر جامع للقلوب ومؤلف بين الناس يبث روح الأخوة وفتح باب الصدقة واكتساب أجر الصائم.
ومعروف أن سقي الماء من خير أنواع الإحسان وثوابه جزيل، لقول النبي صلى الله عليه وسلم «أفضل صدقة سقي الماء».
ونجد كثيرا من الشباب يقدم المياه والتمر في الشارع لسائقي المركبات الذين لم يسفعهم الوقت للوصول للإفطار وعند اشارات المرور وقت أذان المغرب طيلة أيام الشهر الفضيل. وهذه اللفتات الإنسانية تساعد كثيرا من الناس على كسر صيامهم إلى حين وصولهم إلى منازلهم، وحتى لا يتجاوز الصائمون السرعة القانونية، بل هذا العمل يشجعهم على الوقوف عند الإشارة الضوئية وعدم السرعة. وهذا العمل يعزز أواصر التقارب بين أفراد المجتمع الواحد وهي لفتة جميلة تلقى استحسانا واضحا.
أقرأ أيضاً:
الظفيري: الجنان تُفتح أبوابها والنيران تُغلق ومردة الشياطين تُصفَّد فلتُشمر السواعد وتُرصّ الصفوف ولتتضافر الجهود
د.عادل المطيرات: أيها الصائم.. رمضان يدعوك للبذل والعطاء ورحمة الفقراء والمساكين النبي
الخراز: الدعوة باب عظيم لإخراج الناس من الضلال إلى الهداية
كن من المتنافسين في استقبال شهر رمضان الكريم بالطاعات
رمضان فرصة لتأديب النفس وإحياء القلب وحفظ الجوارح
الصيام يطفئ العصبية والغضب ويحسّن الحالة النفسية
تعطيل مصالح المسلمين بحجة الصيام.. حرام