قال الشيخ د.أحمد الكوس انه ينبغي على المسلم ان يتأكد من رواية الحديث، فيحرص على صحة الحديث ويبتعد عن الحديث الضعيف والموضوع والمكذوب، وقد احسن علماء الحديث في تبيين درجة الحديث الصحيح من الضعيف، ويبين لنا د.الكوس بعض هذه الاحاديث، فيقول: في رمضان تشتهر احاديث ضعيفة غير صحيحة بين الدعاة والخطباء وبين عامة الناس، فلذلك يجب ان نتنبه لهذه الاحاديث ومنها: «صوموا تصحوا»، ضعيف، قال العراقي في تخريج الاحياء 3/75 رواه الطبراني في الاوسط وابونعيم في الطب النبوي من حديث ابي هريرة بسند ضعيف.
قال الالباني: ولا ينافيه قول المنذري في الترغيب 2/60 والهيثمي في المجمع 3/197 ورجاله ثقات لأنه لا ينفي ان يكون في السند مع ثقة رجاله علة تقتضي ضعفه كما لا يخفي على العارف بقواعد هذا العلم، ولعل الصغاني قد بالغ حين قال: وهذا الحديث موضوع.
حديث ضعيف
عن سلمان الفارسي قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم آخر يوم من شعبان فقال: يا ايها الناس قد اظلكم شهر عظيم، شهر فيه ليلة خير من الف شهر، جعل الله صيامه فريضة، وقيام ليله تطوعا، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن ادى فريضة فيما سواه، ومن ادى فيه فريضة كان كمن ادى سبعين فريضة فيما سواه وهو شهر الصبر، والصبر ثوابه الجنة، وشهر المواساة، وشهر يزاد فيه في رزق المؤمن، ومن فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه، وعتقا لرقبته من النار، وكان له مثل اجره من غير ان ينتقص من اجره شيء، قالوا: يا رسول الله ليس كلنا يجد ما يفطر الصائم، قال: يعطى هذا الثواب من فطر صائما على مذقة لبن او تمرة، او شربة من ماء، ومن اشبع صائما سقاه الله من الحوض شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة، وهو شهر اوله رحمة واوسطه مغفرة وآخره عتق من النار، فاستكثروا فيه من اربع خصال: خصلتان ترضون بهما ربكم وخصلتان لا غنى لكم عنهما، اما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة ان لا اله الا الله وتستغفرونه، اما الخصلتان اللتان لا غنى لكم عنهما فتسألون الجنة وتعوذون من النار.
منكر: فيه علي بن زيد بن جدعان فإنه ضعيف، كما قال احمد وقال الامام ابن خزيمة: لا احتج به لسوء حفظه، ولذلك لما روى هذا الحديث في صحيحه قرنه بقوله «ان صح الخبر»، واقره المنذري في الترغيب 2/67 (الالباني في الضعيفة رقم 871ج1/ 262-263).
مجهول
حديث: «ان هاتين صامتا عما احل الله، وافطرتا على ما حرم الله عز وجل عليهما، جلست احداهما الى الاخرى فجعلتا تأكلان لحوم الناس» (رواه احمد عن رجل عن عبيد مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ورواه الطيالسي عن انس ـ انظر السلسلة الضعيفة للالباني 2/10 ـ 11 رقم 519).
ضعيف، سنده بسبب الرجل الذي لم يسم، وقال الحافظ العراقي انه مجهول، وعند الطيالسي فيه الربيع بن صبيح ضعيف ويزيد الرقاشي متروك.
وحديث: «كان اذا دخل رجب قال: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان».
ضعيف، رواه البزار في مسنده، والطبراني في الاوسط والببيهقي في فضائل الاوقات عن انس وضعفه ابن حجر في تبين العجب (30-32).
فيه زائدة بن ابي الرقاد: قال فيه ابو حاتم يحدث عن زياد النميري، عن انس احاديث مرفوعة منكرة، فلا يدري منه او من زياد.
وقال البخاري: منكر الحديث وقال النسائي في السنن: لا ادري من هو وقال ابن حبان لا يحتج بخبره.
لا يحتج به
حديث: «من افطر يوما في رمضان في غير رخصة رخصها الله له، لم يقض عنه صيام الدهر كله وان صامه».
ضعيف، رواه احمد والترمذي وابو داود وابن ماجه والدارمي عن ابي هريرة، وقال الترمذي: سمعت محمدا ـ يعني البخاري ـ يقول: ابو المطوس الراوي لا اعرف له غير هذا الحديث، وذكره البخاري تعليقا بصيغة التمريض.
قال المناوي في فيض القدير 6/78: قال القرطبي: حديث ضعيف لا يحتج بمثله، وقال الدميري: ضعيف وان علقه البخاري وسكت عليه ابو داود، وممن جزم بضعفه البغوي، وقال ابن حجر فيه اضطراب، قال الذهبي في الكبائر هذا لم يثبت، وضعفه ا لالباني (ضعيف الجامع الصغير رقم 5471، وتخريج المشكاة 2013).
حديث موضوع
حديث: «لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت امتي ان يكون السنة كلها، فقال رجل من خزاعة: يا نبي الله حدثنا، فقال: ان الجنة لتزين لرمضان من رأس الحول الى الحول، فإذا كان اول يوم من رمضان هبت ريح من تحت العرش فصفقت ورق الجنة فتنظر الحور العين الى ذلك فيقلن: يا رب اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر ازواجا تقر أعيننا بهم، وتقر اعينهم بنا، قال فما من عبد يصوم يوما من رمضان الا زوج زوجة من الحور العين في خيمة من درة مما نعت الله (حور مقصورات في الخيام ـ الرحمن: 72)، على كل امرأة سبعون حلة ليس منها حلة على لون الاخرى، تعطي سبعين من الطيب، ليس منه لون على ريح الآخر، لكل امرأة منهن سبعون الف وصيفة لحاجتها، وسبعون الف وصيف، مع كل وصيف صحفة من ذهب، فيها لون طعام تجد لآخر لقمة منها لذة لا تجد لاوله، لكل امرأة منهن سبعون سريرا من ياقوتة حمراء، على كل سرير سبعون فراشا بطائنها من استبرق، فوق كل فراش سبعون اريكة، ويعطى زوجها مثل ذلك على سرير من ياقوت احمر، موشح بالدر عليه سواران من ذهب، هذا بكل يوم صامه من رمضان سوى ما عمل من الحسنات».
موضوع: رواه ابن خزيمة في صحيحه 3/190 رقم 1886 وابو يعلى من حديث ابي مسعود الغفاري وقال الالباني في تعليقه على ابن خزيمة: اسناده ضعيف بل موضوع.
وقال المنذري في الترغيب لوائح الوضع ظاهرة على الحديث.
كذب على النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث: «نوم الصائم عبادة وصمته تسبيح وعمله مضاعف ودعاؤه مستجاب وذنبه مغفور» رواه ابن منده والبيهقي وضعفه الراقي في احياء علوم الدين (وانظر ضعيف الجامع 5972 ص861.
الحديث: «من افطر يوما في رمضان من غير عذر ولا مرض لم يقضه صيام الدهر كله وان صامه».
كتاب أعجبني
أحوال الموتى وسؤال الملكين في القبر
كتاب أعده د.السيد الجميلي بعنوان «احوال الموتى وسؤال الملكين في القبر»، الكتاب موعظة لكل مسلم يريد ان يعرف عن الموت، ذكر فيه الكاتب ذكر الموت والترغيب فيه والنهي عن تمني الموت، مؤكدا ان القبور تذكر الانسان بالآخرة، وتحدث عن تلقين الميت لا إله إلا الله وما يراه المحتضر قبل ان يسلم الروح، وان القبر اول منازل الآخرة وان عذاب القبر سؤال منكر ونكير.
واشار الى وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وماذا قال وهو يحتضر وايضا وفاة الصحابة رضي الله عنهم من ابو بكر الصديق رضي الله عنه ووفاة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وموت عثمان بن عفان رضي الله عنه ووفاة معاوية بن ابي سفيان ووفاة امير المؤمنين خامس الراشدين عمر بن عبدالعزيز، ثم انتقل الى بيان حياة الشهداء في البرزخ وهل يظهر ملك الموت لبعض الناس.
الكتاب يؤكد نهاية الحياة بالموت حتى يتفكر العاقل فيما بعد الموت ويستعد له حتى لا يقول «يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله..» وان القبر مقر الناس اجمعين والوعد جنة ابدا او نار ابدا، والكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت.
اكتشافات حديثة أثبتها القرآن والسنة قبل 1400 عام
..(وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت)
(مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون) العنكبوت:41.
فقد كشف العلم الحديث أن العنكبوت الأنثى بعدما تنشئ البيت الذي تساكن فيه الذكر تجبر العنكبوت الذكر على التزاوج من أجل الحصول على الحيوانات المنوية وتقوم باستنزاف قواه إلى آخر رمق وعندما تحصل على حاجتها منه وتتيقن أنه أصبح لا يستطيع أن يبذل المزيد وأصبح عبئا عليها تطيح برأس زوجها الذي ساكنها في هذا البيت وتأكله كما أن العناكب الصغيرة تغادر البيت في سن مبكرة فرارا من أمهم التي ربما تأكلها إن جاعت، فعلاقة العنكبوت الأنثى والعنكبوت الذكر هي علاقة مصلحة تنتهي بانتهائها فالوهن الذي أشار إليه القرآن الكريم في بيت العنكبوت هو وهن اجتماعي لا مادي وذلك بعد ما كشف العلم الحديث أن خيط العنكبوت أشد متانة من الفولاذ.
وإذا كانت هذه الخيوط تبدو ضعيفة واهية تمزقها هبة ريح، إلا أن الدراسات أوضحت أنها على درجة عالية من المتانة والشدة والمرونة، ومن المعروف أن هذا النوع من خيوط العنكبوت يعد أقوى مادة بيولوجية عرفها الإنسان حتى الآن، وتعتبر الخصلات الحريرية التي تكون نسيج العنكبوت أقوى من الفولاذ، ولا يفوقها قوة سوى الكوارتز المصهور، ويتمدد الخيط الرفيع منه إلى خمسة أضعاف طوله قبل أن ينقطع، ولذلك أطلق العلماء عليه اسم «الفولاذ الحيوي» أو «الفولاذ البيولوجي» أو «البيوصلب»، وهو أقوى من الفولاذ المعدني العادي بعشرين مرة، وتبلغ قوة احتماله 300.000 رطلا للبوصة المربعة، فإذا قدر جدلا وجود حبل سميك بحجم إصبع الإبهام من خيوط العنكبوت فسيمكنه حمل طائرة «جامبو» بكل سهولة.
ولقد وتوصل العلم الحديث إلى وصف أكثر من 35000 نوع من العناكب المختلفة الأحجام والأشكال والألوان والطبائع والغرائز، ويعتبر عنكبوت المنزل المعروف أقل هذه الأنواع ابتكارا وتفننا في صنع نسيجه.
ومن دراسة حياة العناكب لاحظ العلماء أن بيت العنكبوت له شكل هندسي خاص دقيق الصنع، ومقام في مكان مختار له في الزوايا، أو بين غصون الأشجار، وأن كل خيط من الخيوط المبني منها البيت مكون من أربعة خيوط أدق منه، ويخرج كل خيط من الخيوط الأربعة من قناة خاصة في جسم العنكبوت وخيوط العنكبوت حريرية رفيعة جدا، حتى أن سمك شعرة واحدة من رأس الإنسان يزيد عن سمك خيط نسيج العنكبوت بحوالي 400 مرة.
ولا يقتصر بيت العنكبوت على أنه مأوى يسكن فيه، بل هو في نفس الوقت مصيدة تقع في بعض حبائلها اللزجة الحشرات الطائرة مثل الذباب وغيرها.. لتكون فريسة يتغذى عليها.
ويتجلى الإعجاز العلمي في التعبير القرآني عن الفعل بصيغة المؤنث في كلمة «اتخذت»، وهي إشارة في غاية الدقة للدلالة على أن الأنثى وليس الذكر هي التي تقوم بصنع نسيج البيت، وكذلك الإشارة إلى ظاهرة التفكك الأسري في بيت العنكبوت في أن العنكبوت الأم تقوم بقتل زوجها بعد التلقيح مباشرة وكذلك تهجر صغار العناكب أعشاشها في سن مبكرة، هذا في حالة انهم لم يأكلوها فور نضجهم ! وهو ما كشف عنه العلم الحديث بالنسبة لغالبية أنواع العنكبوت، وما كان لأحد قط أن يفطن إلى هذه الحقيقة وقت نزول القرآن الكريم.
مشاهد رمضانية
ارتداء الدراعة التراثية
أصبحت العودة إلى الازياء التراثية الكويتية للنساء احد ابرز مظاهر رمضان، فأصبحت المرأة الكويتية تفضل ارتداء دراعة تراثية بلمسات عصرية في شهر رمضان تحضر بها المرأة عزومة الفطور او الغبقة الرمضانية، وتقبل عليها الشابات والكبار. وتبدأ المرأة في تجهيز دراريعها الرمضانية في شهر رجب و شعبان ويزداد الطلب عليها خلال ايام رمضان مما يزداد معه الطلب على شرائها.
وتفضل النساء الدراعة البسيطة التي يعلوها الثوب التراث أو «البخنق» للفتيات الصغار وهناك من يعرض بيعهن عن طريق الانستغرام، ويبدأ التسويق لها قبل رمضان لعدة حسابات ومحال تجارية تبيع الازياء التراثية وايضا عن طريق مشاغل الخياطة وعن طريق الهاند ميد في المنازل حيث تصميمها وبيعها. وعن طريق وسائل التواصل الاجتماعي ويذكر أنه قديما كانت تقدم في الغبقة اصناف خفيفة كالنخي والباجلا والهريس اضافة الى الحلويات الشعبية كالزلابية والمهلبية اضافة إلى اللقيمات.
كما تعرض في المعارض الموسمية المنتشرة في أرجاء البلاد سواء في المجمعات التجارية أو في الصالات متعددة الاغراض أو حتى في المنازل التي ينظم أصحابها معارض أمام التجار الصغار، إلا أنه يغلب على هذه المعارض الطابع الرمضاني مع قرب حلول الشهر الفضيل، خاصة تجار الدراريع كونه موسمهم للربح، إلا أن مرتادي هذه المعارض غالبا ما يشكون ارتفاع أسعار كل ما يخص رمضان والدراعات على وجه الخصوص.
فتاوي الصيام
د.ياسر النشمي
المعجون والبخور .. والصيام
يسأل أحمد عندما أقوم من النوم أفرش اسناني بالمعجون وأضع البخور بين ثيابي ولا استطيع صلاة العصر أو الظهر لانشغالي.. فهل يبطل صيامي؟
٭ أول شيء فعله أحمد هو أنه فرش اسنانه بالمعجون، وهذا لا يبطل الصيام إذا لم ينزل منه شيء في الحلق، فهو ليس أكلا ولا شربا، ولا هو من المفطرات التي ذكرها الله في قوله: (فالآن باشروهن.. وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر) اما إذا ابتلعه أو نزل الى حلقه فقد أفطر، ويجب عليه قضاء هذا اليوم.
أما البخور فله حالتان: الحالة الأولى: إذا استنشقه وحس بطعمه في الحلق فهو مفطر، فهو وان كان من الانف لكن مجرى الانف متصل بالحلق فإذا نزل منه شيء الى الحلق اخذ حكم الاكل والشرب كما في الآية السابقة، خاصة ان البخور له مادة كثيفة تتطاير بعكس العطور العادية كالكلونيات ولذلك ليست مفطرة لكن الاولى ان يتحرز الشخص عند رشها.
الحالة الثانية: إذا وضع المبخر تحت الثياب مثلا وخرج ثم عاد بعد ان انتهى البخور المتصاعد ولبس ثيابه فلا يفطر، لأنه لم يبق من البخور الا رائحته بلا مادة كثيفة متطايرة من الدخان. أما ترك صلاة العصر أو الظهر أو إحدى الصلوات، فهذا محرم، ويأثم فاعله، لكنه ليس من مفطرات الصيام التي ذكرها الله تعالى ولا نبيه صلى الله عليه وسلم، وعلى الشباب أن يحرصوا على الطاعات في هذا الشهر الكريم فهي فرصة علينا اقتناصها فعمرنا أيام كلما ذهب يوم ذهب بعضنا، أطال ربي في عمركم بالطاعات والعافية والسرور.
تطاير الطحين
تسأل أم احمد: أثناء عمل المعجنات يتطاير الطحين ويدخل الانف او الفم.. فهل يبطل الصيام؟
٭ الطباخ و«الشيف» والخباز مثلا يضطر لأمور لا يضطر لها غيره من الناس، فهو يتعرض لدقيق الطحين وما تناثر منه وتطاير، فقد يدخل انفه او فمه شيء من ذلك دون قصد فيحس بطعمه في حلقه، فهذا وان كان كالأكل لدخوله الى الحلق لكنه متسامح به، معفو عنه في شرعنا الكريم، والسبب هو صعوبة ابتعاد الطباخ عنه والاحتراز منه، فقد قال تعالى: (وما جعل عليكم في الدين من حرج)، (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها)، ومن قواعد فهم ديننا ان المشقة تجلب التيسير وتأتي به؛ (إن مع العسر يُسرا)، وهذا الحكم خاص بالطباخ ومن شابهه وقاربه ممن كانت له صنعة وحرفة ومهنة أما غيره من الناس العاديين إذا شم الطحين ـ مثلا ـ متعمدا أو تعرض له واستنشقه فهذا عليه القضاء.
الاحتلام
يقول عمر: رجعت من الجامعة ونمت فاحتلمت في نهار رمضان، فهل بطل صيامي؟
٭ الاحتلام وهو ما يراه النائم في منامه من تصور الجماع أو مقدماته من قبلة أو لمسة مثلا فيخرج منه المني أعزكم الله، فإن هذا لا يبطل الصيام، بل عليه الامتناع عن الأكل والشرب وباقي المفطرات الى أذان المغرب، فقد ثبت في مسند الإمام أحمد والترمذي وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «رفع القلم عن ثلاث: عن الصبي حتى يبلغ، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن المجنون حتى يفيق»، فلا يحاسب النائم ولا يؤاخذ على شيء أثناء منامه.
ملاحظة مهمة: من جامع في الليل ولم يغتسل حتى أذن الفجر فهو على جنابة فعليه الاغتسال، وصيامه صحيح، والله أعلم.
اقرأ ايضا:
رمضان يعوّد المسلم على مكارم الأخلاق
الصيام يزكي سلوكيات النشء والشباب
الظفيري: الجنان تُفتح أبوابها والنيران تُغلق ومردة الشياطين تُصفَّد فلتُشمر السواعد وتُرصّ الصفوف ولتتضافر الجهود
د.عادل المطيرات: أيها الصائم.. رمضان يدعوك للبذل والعطاء ورحمة الفقراء والمساكين النبي
الخراز: الدعوة باب عظيم لإخراج الناس من الضلال إلى الهداية
كن من المتنافسين في استقبال شهر رمضان الكريم بالطاعات
رمضان فرصة لتأديب النفس وإحياء القلب وحفظ الجوارح
الصيام يطفئ العصبية والغضب ويحسّن الحالة النفسية
تعطيل مصالح المسلمين بحجة الصيام.. حرام
داعيات يناشدن النساء التسابق للطاعات في رمضان
النشمي: الصيام ليس غماً وهماً وإنما صفاء للروح وسمو بالنفس وقرب من الله تبارك وتعالى
صوم الأطفال تدريب على الطاعات
نداءات غالية للفوز بثواب الشهر الكريم