وسائل توفر الحماية والحرز من الشيطان الرجيم وهي:
1 ـ الإكثار من الاستغفار والاستعاذة بالله من الشياطين ومن شرورها.
2 ـ الإكثار من ذكر الله بالتهليل والتكبير والتسبيح والتحميد.
3 ـ الإكثار من الصلاة على رسول الله ژ.
4 ـ قراءة أواخر سورة البقرة وخاصة قبل النوم.
5 ـ قراءة آية الكرسي وخاصة قبل النوم.
6 ـ قراءة المعوذتين وخاصة قبل النوم.
7 ـ المحافظة على الصلاة والإكثار من النوافل والسنة.
- بانصير: ترك الصلاة وارتكاب المعاصي يسلطان الشياطين على الإنسان بسحر أو تلبس
كيف نستقبل رمضان؟
قال الله عز وجل (ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين، وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون حتى إذا جاءنا قال يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين) الزخرف 36 ـ 38.
وهؤلاء قرائن المعاصي. فكيف ننجو منهم؟ هذا ما يوضحه الشيخ الداعية إبراهيم بانصير.من رحمة الله تعالى بالعباد أن أنزل لهم هذا القرآن وهذه السنة رحمة بهم وحفظا لهم من تسلط الشياطين، والشياطين من الجن أعداء بني آدم يتسلطون عليهم بإغوائهم وإيذائهم وإصابتهم بالسوء والشر.
ومن رحمة الله الكريم الوهاب أن شرع لنا الطرق الصحيحة التي نتحصن بها من شرهم وكبدهم وسحرهم ومسهم، فجاءت الآيات القرآنية والسنة النبوية الصحيحة بذكر طرق التحصين من الجن ليحمي المسلم نفسه منهم، وكلنا يعلم أن الله سبحانه جعل مع كل إنسان حفظة من الملائكة كما قال عز وجل (له معقبات من بين يديه ومن خلفه) قال ابن كثير أي للعبد ملائكة يتعاقبون عليه حرس بالليل وحرس بالنهار يحفظونهم من الاسواء والحادثات... إلى أن قال وملكان آخران يحفظانه ويحرسانه واحد من ورائه وآخر من قدامه. انتهى كلامه رحمه الله.
الحفظ من الملائكة للعبد حرس له كالحرس للملوك والامراء وهذا من رحمة الله بعباده، وكما ذكر أهل العلم أن العبد إذا قام بالحرص على التحصين بأذكار الصباح والمساء والنوم وقبل ذلك حرص على الصلاة فإن الحفظة يحيطون بهم إحاطة قوية تامة فلا يستطيع الشياطين أن تؤذيهم لأنهم محصنون، أما إذا قصر العبد تركه للصلوات أو وقوعه بالمعاصي والمحرمات فإن الملائكة الحفظة يضعف تحصينهم للشخص فيكون عرضة لتسلط الشياطين عليه سواء بسحر أو تلبس بسبب تقصيره يضر ويؤذي نفسه.
حصن نفسك
وحول تحصين المسلم لنفسه قال الداعية إبراهيم بانصير ان الرقية الشرعية هي حصن للعبد عليه الا يتركها، ومما ورد قراءة المعوذتين فقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال «من قالها حين يصبح أجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي أجير منهم حتى يصبح» صححه الالباني وكذلك ما ورد في آخر آيتين من البقرة قول النبي صلى الله عليه وسلم «من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه» وما ورد من حادثة أبي هريرة لما أمسك بالشيطان عندما أراد أن يأخذ أموال الصدقة، وكذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم «ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليل: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فلن يضره شيء».
وكذلك التحصين عند الخروج من المنزل قال النبي صلى الله عليه وسلم «من قال إذا خرج من بيته بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله يقال له حينئذ كفيت ووقيت وهديت يتنحى عنه الشيطان» فيقول شيطان آخر كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي».
سورة البقرة
وشدد الداعية بانصير على أن قراءة سورة البقرة تحصن المنزل، فقد قال صلى الله عليه وسلم «اقرأوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة» رواه مسلم وقال صلى الله عليه وسلم «إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلا لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال، وقال با نصير إن هذا غيض من فيض مما ورد في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم أسأل الله ان يحفظ المسلمين من شر شياطين الإنس والجن.
أما علاج العين والحسد فمتى كان الإنسان قريباً من الله عزّ وجلّ مداوما على ذكره وقراءة القرآن كان ابعد عن الإصابة بالعين وغيرها من الآفات وأذى شياطين الجن والإنس.
ولفت با نصير الى من يعلق مقاطع من القرآن او غيرها او يلبس اشكالا معينة لتقيه من العين، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من تعلق تميمة فلا اتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له، وفي رواية ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل رهط فبايع تسعة وأمسك عن واحد فقالوا: يا رسول الله بايعت تسعة وأمسكت عن هذا، فقال: ان عليه تميمة فأدخل يده فقطعها فبايعه وقال «من تعلق تميمة فقد أشرك».
وعن زينب امرأة عبدالله بن مسعود عن عبدالله قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الرقى والتمائم والتولة شرك»، قالت: قلت لم تقول هذا؟ والله لقد كانت عيني تقذف وكنت أختلف الى فلان اليهودي يرقيني فإذا رقاني سكنت، فقال عبدالله: إنما ذاك عمل الشيطان كان ينخسها بيده فإذا رقاها كف عنها إنما كان يكفيك أن تقولي كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أذهب البأس رب الناس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما.
كتاب أعجبني
ماذا يقول الكتاب المقدس والغرب عن محمد صلى الله عليه وسلم؟
كتاب من أشهر المناظرات للداعية العالمي أحمد ديدات، رحمه الله، يستعرض فيه ما قاله العلماء المنصفون والبارزون في المسيحية الذين يقولون كلمة حق وينصفون هذا الدين الذي حاول الأعداء تمزيقه منذ مئات السنين الى الآن، كما استعرض فيه التصريحات الشامتة في أمة محمد صلى الله عليه وسلم والحاقدة عليها أمثال ميشيل هارت ود.القس سميت وآني بيسانت ودائرة المعارف البريطانية وغيرهم الكثير.
ثم انتقل الى ما يقوله الغرب عن محمد صلى الله عليه وسلم واستعرض الحقائق الساطعة عن حياة النبي صلى الله عليه وسلم وكيف استمر وثبت هذا الدين حيث يقول لامارتيه: «ليس انتشار هذا الدين هو ما يثير دهشتنا بل بقاؤه واستمراره» وبين ما يقوله الكتاب المقدس عن النبي صلى الله عليه وسلم شارحا قوله تعالى: (الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم الذين خسروا أنفسهم فهم لا يؤمنون) وقوله تعالى (قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون) وعرج الكاتب الى تعريف النبوءة وتحدث عن موسى عليه السلام وبين الأمور غير المتشابهة بأن يسوع لا يشابه موسى، مؤكدا ان ولادة موسى ومحمد ولادة عادية وانهما تزوجا وأنجبا أولاد ولكن ظل يسوع المسيح أعزب كل أيام حياته وتطرق الى أشياء كثيرة تستحق قراءة هذا الكتاب.
اكتشافات حديثة أثبتها القرآن والسنة قبل 1400 عام
العسل دواء للبطن
جاءت الإشارة في القرآن الكريم إلى كون العسل فيه شفاء للناس، وأجمع الأطباء على الفوائد الكثيرة للعسل، وأجريت في ذلك العديد من التجارب والبحوث، وليس هذا مجال ذكرها والتفصيل فيها، ولكن المقصود بيان ما ورد في السنة من استعمال العسل في علاج الإسهال وآلام البطن، فقد روى البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «أخي يشتكي بطنه؟ فقال: اسقه عسلا، ثم أتى الثانية فقال: اسقه عسلا، ثم أتاه الثالثة فقال: اسقه عسلا، ثم أتاه فقال: قد فعلت، فقال: صدق الله وكذب بطن أخيك، اسقه عسلا فسقاه فبرأ»، وفي رواية أن الرجل قال: إن أخي استطلق بطنه فقال: اسقه عسلا فسقاه فقال: إني سقيته فلم يزده إلا استطلاقا.
والاستطلاق هو ما يعرف اليوم باسم الإسهال، فقد ثبت من خلال التجارب التي أجراها مجموعة من الباحثين أن العسل له أثره الفعال في إنقاص مدة الإسهال لدى المرضى المصابين بالتهاب المعدة والأمعاء، وذلك يرجع إلى خواص العسل المضادة للجراثيم، وقام الطبيب (ساكيت) - المتخصص في الجراثيم - بإجراء اختبار لمعرفة أثر العسل في القضاء على الجراثيم، فزرع مجموعة من الجراثيم لمختلف الأمراض في مزارع العسل، فوجد أن جميع الجراثيم قد ماتت وقضي عليها، ومنها جراثيم الحمى النمشية - التيفوس - وذلك بعد 48 ساعة، وجراثيم الحمى التيفية بعد 24 ساعة، وجراثيم الزحار العصري قضي عليها تماما بعد عشر ساعات.
كما أظهرت التجارب أيضا أن العسل يمكن استعماله كبديل عن الجلوكوز الذي يعطى عادة للمصابين بالإسهال، وأن مادة الفركتوز الموجودة في العسل تشجع على امتصاص الماء من الأمعاء بدون أن تزيد من امتصاص الصوديوم.
وجرب عسل النحل أيضا فأعطي على هيئة حقن شرجية للمرضى المصابين بتقرحات في الأمعاء الغليظة فثبتت فائدته في التئام هذه القروح، وفي دراسة حديثة حول أثر العسل على ما تفرزه المعدة من أحماض تبين أن العسل يقلل إفراز حامض (الهيدروكلوريك) إلى المعدل الطبيعي، وبذلك يساعد على التئام قرحة المعدة والاثني عشر.
وعلى الرغم من احتواء العسل على نسبة عالية من السكر إلا أن الدراسات أظهرت الفرق الكبير بين السكر العادي وبين العسل في مجال التغذية، فالسكر المصنع من العسل لا يسبب تخمرا أو نموا للجراثيم، ولذلك فإن الأطفال المعالجين بالعسل يكون احتياجهم إلى المضادات الحيوية أقل من أولئك الذين لم يستخدموه.
تبين بذلك أن العسل من أفضل الأدوية لعلاج آلام البطن وحالات الإسهال الشديدة، فهو سهل الهضم سريع الامتصاص، ولذلك أرشد صلى الله عليه وسلم ذلك الرجل أن يسقي أخاه العسل ويستمر في إعطائه المزيد من الجرعات حتى يبرأ بإذن الله، فظهر بذلك وجه جديد من وجوه إعجاز السنة النبوية لم يعرف إلا في هذا الزمان فصلوات الله وسلامه على أشرف المرسلين وخاتم النبيين وحجة الله على العالمين.
مشاهد رمضانية
انتعاش سوق التمور
يعتبر التمر وجبة رئيسية في الفطور وفي السحور، ونجد سوق التمور يشهد رواجا كبيرا في شهر رمضان الفضيل وفي غيره من الشهور، وإن كان يزداد الطلب عليه في شهر الصيام، حيث يحرص الموطنون على زيارة بعضهم البعض في الدواوين والتي تكون عامرة بالقهوة العربية والتمور، ويزداد الطلب على شراء صنفي «الخلاص» و«السكري» فهما يتصدران المرتبة الأولى بالنسبة للمستهلكين من المواطنين، كما أن من الأصناف المطلوبة في منطقة الخليج تمور «الخلاص» والزبدة والفرض والخصالة والخبيزي والحلوة والروثان ونبوت سيف والصقعبي والمكتومي والمسكاني وجلاجل والحقي والذاوي والسكري والبرحي والخضري وخني وقنطار أسود وقنطار أبيض وشقرا ورزيزي والصفري.
وتعتبر عجوة المدينة أغلى أنواع التمور كما يقول أحد تجار التمور في منطقة الشويخ إذ يصل سعر الكيلو الواحد منه إلى ثمانية دنانير وأحيانا 10 دنانير وذلك بسبب قيمتها الغذائية والدينية وكمياتها القليلة.
فتاوي الصيام
لا صيام عليه
ماذا على الشيخ الكبير والمريض الذي لا يرجى برؤه؟
٭ من تعذر عليه الصوم بسبب الكبر أو مرض لا يرجى برؤه، وكان هذا المرض مستمرا بحيث لا يمكنه الصيام في المستقبل - حسب كلام طبيب ثقة - فإنه لا صيام عليه، وعليه أن يُطعم عن كل يوم مسكينا.
نوى الصيام ثم أفطر
لو سافر مسلم في رمضان ونوى الصوم من الليل وأصبح صائما فهل يجوز له أن يفطر هذا اليوم؟
٭ نعم يجوز له ذلك.
سفر المعصية
هل يجوز الفطر في سفر المعصية؟
٭ لا يترخص للمسافر سفر معصية بشيء من رخص السفر، ومنها: الفطر في رمضان.
دائم السفر
ما حكم السائق الذي يسافر طوال الشهر؟
٭ بالنسبة لهؤلاء السائقين الذين يقضون حياتهم في السفر فالصواب أنه لا حرج ولو كان السفر مهنة له، فصاحب السيارة الدائم - التاكسي أو غيره - مثل صاحب الجمل الدائم في الوقت السابق، له الفطر وإن كان دائم السفر، لكن إذا جاء إلى بلده صام وأمسك، أما في حال أسفاره وتنقلاته من بلد الى بلد له الإفطار ولو كانت هذه مهنته.
القضاء
هل قضاء رمضان على الفور أم على التراخي؟
٭ على التراخي إلى رمضان التالي.
حالتان
ماذا على من أخر القضاء حتى دخل عليه رمضان التالي؟
٭ من أخر القضاء حتى دخل رمضان التالي فلا يخلو من حالين:
الأولى: أن يكون التأخير بعذر، كما لو كان مريضا واستمر به المرض حتى دخل رمضان التالي، فهذا لا إثم عليه في التأخير لأنه معذور، وليس عليه إلا القضاء فقط، فيقضي عدد الأيام التي أفطرها.
الحال الثانية: أن يكون تأخير القضاء بدون عذر، كما لو تمكن من القضاء ولكنه لم يقض حتى دخل رمضان التالي.
فهذا آثم بتأخير القضاء بدون عذر، وعليه أن يطعم عن كل يوم مسكينا.
أقرأ أيضاً:
رمضان يعوّد المسلم على مكارم الأخلاق
الصيام يزكي سلوكيات النشء والشباب
الظفيري: الجنان تُفتح أبوابها والنيران تُغلق ومردة الشياطين تُصفَّد فلتُشمر السواعد وتُرصّ الصفوف ولتتضافر الجهود
د.عادل المطيرات: أيها الصائم.. رمضان يدعوك للبذل والعطاء ورحمة الفقراء والمساكين النبي
الخراز: الدعوة باب عظيم لإخراج الناس من الضلال إلى الهداية
كن من المتنافسين في استقبال شهر رمضان الكريم بالطاعات
رمضان فرصة لتأديب النفس وإحياء القلب وحفظ الجوارح
الصيام يطفئ العصبية والغضب ويحسّن الحالة النفسية
تعطيل مصالح المسلمين بحجة الصيام.. حرام
داعيات يناشدن النساء التسابق للطاعات في رمضان
النشمي: الصيام ليس غماً وهماً وإنما صفاء للروح وسمو بالنفس وقرب من الله تبارك وتعالى
صوم الأطفال تدريب على الطاعات
نداءات غالية للفوز بثواب الشهر الكريم
الكوس: أحاديث عن الصيام ضعيفة ومنكرة وموضوعة.. فانتبهوا لها