- السابج: رمضان باعث للنفس على الإنتاج والعمل دون انقطاع
- آل الهيد: الصيام تهذيب نفسي وسمو إيماني هدفه رضا الله تعالى
تحدثنا مديرة اللجنة النسائية بجمعية الإصلاح غدير السابج عن سمو النفس في رمضان فتقول: طبيعة شهر رمضان الكريم تملأ النفس روحانية وإبداعا، وتشرق على القلوب بهجة وسعادة، وتطلع على العقل بينات وآيات من الهدى والإيمان، وهي لذة روحية سامية لا تعدلها أي لذة أخرى لأنها تجعل الإنسان واقعيا في نفسه، متأملا في طبيعته شاعرا بالفضائل المنبثقة عما يوحيه الصيام للنفس من خلق وتقوى وتأمل روحي وعقلي.
وأكدت ان الحديث عن صفاء النفس وسموها في هذا الشهر المبارك أمر ضروري لميزات الصيام الكاملة الشاملة التي تتناول نواحي النفس والعقل جميعها، ولا ريب أن نفسية الإنسان تقربها مشاعر عميقة من الصيام الذي يتصف بطابع خاص هو انطواء النفس على ذاتها وتأملها في طبيعتها وانغماسها في جو من السمو الديني والخلق البعيد عن النزعات المادية او الحسية الأخرى.
منبع الأخلاق
واسترسلت السابج في الحديث عن صفاء النفس وسموها فقالت: انهما يقترنان بنشاطهما في هذا الشهر وينبعثان من تفكيرها في واقع المحسوس وتجردها عن الاتجاهات المادية الاخرى إلا ما كان صادرا عن الخلق القويم والتأمل السليم لنعمة الإيمان والتقوى وشعور الإنسان في أعماق نفسه، مؤكدة ان الدين هو اساس الفضائل ومنبع الأخلاق والموجه لعواطف الإنسان في هذه الحياة.
الكسل والفتور
وترسل السابج ان من الخطأ الشائع ما يظنه البعض من ان النفس تفقد همتها ويخمد نشاطها وتفتر انفعالاتها في هذا الشهر، وقالت: ولكني أرى أن هذا الاعتقاد غير صحيح، وأجد النشاط هو باعث للنفس على الإنتاج والعمل والجد المستمر دون انقطاع، وتساءلت السابج: لماذا تفقد همة الإنسان ما دامت نفسه قد سمت به في الصيام إلى عالم روحاني وخلقي ملؤه التقوى والعبادة والهداية والرشد ومحاسبة النفس، وفيه يتأمل الصائم العابد قدرة الله وحكمته؟ وزادت، بل لماذا يركن المرء الى الكسل وفتور النشاط مادام خلقه قد ارتفع الى آفاق عالية من الإيمان وصفاء النفس وسمو الخلق.
وقالت: إذا كانت عادات الإنسان قد تقيدت في هذا الشهر المبارك، وأعماله قد تحددت نتيجة الصيام فهو لا يستطيع ان يكون أسير العادات التي استحوذت على نفسه، وملكت اسارها في الأشهر الأخرى بأكله ومشربه ونومه، فهذا التغيير ضروري له كي يخلد الى نفسه، ويرجع الى ربه، ويختبر إرادته، ويتأمل إحساساته ومشاعره، ويعلم ان من الخير له ألا يكون أسير العادة، وأنه قادر على تكييف نفسه وتوجيه إرادته للأمور جميعها في كل أوضاعها واتجاهاتها.
واشارات الى ان صفاء النفس وسموها في رمضان يعلو بالنفوس نحو الهدى والإيمان والتقوى، وذلك هو زاد القلوب وكنز العقول في هذه الدنيا الفانية، فمن الخير للإنسان ان يسعى وراء تلك الثروة العظيمة لأن الحياة التي تصاحبها التقوى والإيمان ستضفي على صاحبها كمالا وجمالا.
وتضيف رئيسة مركز القرآن الكريم بالجمعية الكويتية التطوعية طيبة آل الهيد: إن المتأمل في شهر رمضان ينبهر لتوجيه الله سبحانه نحو الطاعة والقرب من الله تعالى والحث على فعل الخيرات وتضاعف الأجر، وكل ذلك في مدة محدودة مع كل ما في هذه المدة من أعمال ليكون المسلم مشغولا طول ليله ونهاره بالقرب من ربه سبحانه وتعالى فهو بين الصيام وقراءة القرآن والقيام وبين صلة الرحم والبذل والجود ومعاونة أخيه المسلم.
وأضافت: إن في رمضان تشعر النفس بالسمو الإيماني، وبالتحرر من أسر العادات، فكما تعودنا على الأكل والشرب كل يوم أصبحنا مأمورين ومطالبين بالصوم حتى غروب الشمس، وكما تعودنا الحرص على المال أصبحنا مطالبين بالبذل والتصدق ودفع زكاة الفطر، وكما كنا نخلد في النوم ليلا، أصبحنا نقوم فيه لله تعالى بالصلاة، موضحة ان كل هذا التركيز في الطاعات هدفه تحقيق العبودية لله أولا كما أمر ثم الارتقاء والسمو الإيماني بالمسلم ليكون لديه من زاد التقوى والعبادة والورع ما يعينه في حياته وسط ضغوط الحياة وأمواجها المتلاطمة.
تهذيب للنفس
وأشارت آل الهيد الى ان الصوم اذا كان يشعر الصائم بالضعف والحاجة الى الطعام وإلى الماء فهذا الصوم يجعل للآيات الكريمة التي وعدت المؤمنين في الجنة الطعام والشراب ضمن ما وعدتهم به من نعيم، ويجعل لها أثرا كبيرا في النفس اكبر مما يكون لو ان الإنسان الذي أنعم الله عليه قد أمضى عمره كله دون أن يجوع او يعطش.
صفاء النفس
فيشعر الانسان بحلاوة القرب وتشرق النفس على العطاء والحب والنقاء وترتقي النفس من درجات الايمان وتشعر بان هناك نورا يصقل النفس ويهذبها وتسمو النفس والروح وتصبر على احتمال المشاق وتعطف على الفقراء والمحتاجين وتزكي النفس كما ان صيام رمضان يعتبر علاجا فعالا لما يصيب النفس من قسوة وغلظة وتكاسل عن الطاعات والعبادات وضيق الصدر والغفلة، فهو يهذب النفس البشرية ويطهر القلوب ويقوي الايمان بالله.
كتاب أعجبني
التعصب والضلال والغلو في فهم الدين
كتاب من سلسلة روائع الفكر الاسلامي ألفه الامام محمد ابو زهرة العالم المفسر الفقيه الذي اثرى الفكر الاسلامي بأبحاثه القيمة ومقالاته الموجهة، يحتوي على ثلاثة مقالات تتحدث عن التعصب في فهم الدين والضلال في فهم الدين والايمان والغلو في الدين، مؤكدا ان الاسلام دين الوسطية والاعتدال، مبينا القواعد الاصولية في الاسلام والمقاصد الاسلامية العشرة، ثم انتقل لذكر اشهر علماء الاسلام بعد خير القرون وهم: الامام ابن حزم وشيخ الاسلام ابن تيمية والامام ابن القيم الجوزية والامام ابن حجر العسقلاني والامام محمد بن علي الشوكاني، وبين الفترات الكئيبة من الانحراف الفكري العقائدي، ثم بين تقلص الصراع المذهبي وبدء التقارب الاسلامي بين المذاهب الاسلامية وبيان بقايا التعصب المذهبي والفهم الخاطئ للاسلام.
ولفت الى ان الانحرافات بدأت من قديم بل بدأ بعضها في الاسلام في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، مستدلا بحديث «جاء ثلاثة رهط الى بيوت ازواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم.. الحديث»، مؤكدا على قول النبي صلى الله عليه وسلم ان هذا الدين يسر ولن يشاد الدين احد الا غلبه، فسددوا وقاربوا وابشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة.
وقوله صلى الله عليه وسلم «هلك المتنطعون»، مؤكدا ان الاسلام دين الوسطية والاعتدال.
اكتشافات حديثة أثبتها القرآن والسنة قبل 1400 عام
الختان من سنن الفطرة
الفطرة هي ما جبل عليه الإنسان في أصل الخلقة من الأشياء الظاهرة والباطنة، فهناك فطرة باطنة تتعلق بالقلب وهي معرفة الله وتوحيده ومحبته، وهناك فطرة عملية ظاهرة تتعلق بالبدن وهي خصال الفطرة الخمس التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه البخاري عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الفطرة خمس أو خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار، وقص الشارب)، فالفطرة الباطنة تزكي الروح وتطهر القلب، والفطرة الظاهرة تطهر البدن، والختان على رأس هذه الخصال كما يقول الإمام ابن القيم رحمه الله،
إضافة إلى كون الختان من سنن المسلمين وإحدى خصال الفطرة كما سبق، فقد أثبتت الدراسات والأبحاث فوائده الطبية بما لا يدع مجالا للشك، الأمر الذي دعا الغرب اليوم إلى إدارك أهميته والحاجة إليه.
إذ إن بقاء هذه القلفة يكون بمنزلة المستنقع الذي تنمو فيه عوامل الأمراض، ويغذيها البول بنجاسته فتتنتعش وتتكاثر، حتى تتكون مادة بيضاء مترسبة هي نتيجة بقايا الجراثيم والفطور وإفرازات الغدد الدهنية والعرقية، وترسبات البول ومحتوياته، فتدخل هذه المواد من صماخ البول عند من لم يختتن وتلج إلى الإحليل ومنه إلى المثانة ثم إلى الكلية، وقد تتابع طريقها إلى البروستات أو الخصية والبربخ، وربما سببت العقم عند الرجال نتيجة لالتهاب الخصية والبربخ.
والختان أيضا يقي بإذن الله من الإصابة بسرطان القضيب حيث يؤكد الدكتور روبسون في مقال له: أن هناك أكثر من 60 ألف شخص أصيب بسرطان القضيب في أميركا منذ عام 1930م، ومن العجيب أن عشرة أشخاص فقط من هؤلاء كانوا مختونين.
وهو من أهم أسباب وقاية الأطفال من التهاب المجاري البولية، فقد أثبتت دراسة أجريت على حوالي نصف مليون طفل في أميركا أن نسبة حدوث التهاب المجاري البولية عند الأطفال غير المختونين بلغت عشرة أضعاف ما هي عليه عند المختونين، والتهاب المجاري البولية قد لا يكون أمرا سهلا فقد وجد الباحثون أن (36%) من المصابين بالتهاب المجاري البولية قد أصيبوا في نفس الوقت بتسمم الدم، كما حدثت حالات الفشل الكلوي عند بعضهم.
وحتى الأمراض الجنسية تكون أكثر شيوعا عند غير المختونين، فقد ذكر الدكتور فنك - الذي ألف كتابا عن الختان وطبع عام 1988م في أميركا - أن هناك أكثر من 60 دراسة علمية أجمعت على أن الأمراض الجنسية تزداد حدوثا عند غير المختونين.
كل هذه الدراسات والأبحاث العلمية التي تؤكد فوائد الختان وضرورته جعلت الغرب يعيد حساباته ويراجع مواقفه، حتى إن الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال تراجعت تماما عن توصياتها القديمة، وأصدرت توصيات حديثة أعلنت فيها بصراحة ووضوح ضرورة إجراء الختان بشكل روتيني على كل مولود، ووصل عدد الأطفال الذين يختتنون كل عام في أميركان إلى مليون طفل.
هذه بعض فوائد الختان الذي عده رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد السنن التي تدعو إليها الفطرة السليمة، والتي جاءت مكتشفات العلم الحديث بتصديقها وإقرارها، ولا يزال العلم كل يوم يكشف المزيد من الأسرار التي جاءت بها السنة النبوية، فصلوات الله وسلامه على معلم البشرية وهادي الإنسانية.
فتاوي الصيام
أصحاب المهن الشاقة
بقلم: د.عبدالمحسن زين المطيري
ما حكم صيام أصحاب المهن الشاقة؟
٭ بين العلماء حكم أصحاب الأعمال الشاقة وان الاصل هو وجوب الصوم عليهم، فان استطاعوا ان يجعلوا عملهم بالليل فعلوا والا فليبحثوا عن عمل لا يشق عليهم الصوم معه، فان لم يكن لهم بد من هذا العمل فالواجب علهيم ان يبيتوا نية الصوم فلا يفطرون، فان تضرروا بالصوم فلهم ان يفطروا بقدر ما يدفعون به الضرر عن انفسهم، ثم عليهم قضاء ما يفطرونه من الأيام عند قدرتهم على ذلك.
ترك العمل للصلاة
هل يجـــوز ترك العمـــل لأداء صــلاة التراويــح؟
٭ صلاة التراويح سنة فان كانت تعارض الواجب كالعمل ونحوه يقدم الواجب.
الحقن
ما حكم الحقن في نهار رمضان؟
٭ الحقن نوعان، دواء وغذاء، فان كانت مغذية كانت مفطرة والا فلا بأس بها، والأولى تأخير اخذها لبعد الفطر.
غير المحجبة
ما حكم صلاة وصيام المرأة غير المحجبة؟
٭ هي قد احسنت في صلاتها وصيامها، واساءت في تركها للحجاب، ولعل صلاتها وصيامها يكونان سببا لهدايتها وحجابها.
نوى الصيام ومات
ما الحكم فيمن اعتزم الصيام ومات قبل ادائه؟
٭ قال صلى الله عليه وسلم «وانما لكل امرئ ما نوى» فهو قد كتب له الأجر كاملا ان شاء الله.
موائد الرحمن
ما رأي الشرع في موائد الرحمن؟
٭ افطار الصائم سنة قد حث الشارع عليها قال صلى الله عليه وسلم: «من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا».
إفطار الطلبة
ما حكم افطار الطلبة في نهار رمضان اثناء الامتحانات؟
٭ هذا استهتار بالصيام، ولا يجوز الافطار في مثل هذه الحال، وكان الصحابة يجاهدون وهم صائمون.
مشاهد رمضانية
قيام الليل
تتميز العشر الأواخر من شهر رمضان بالكويت بنشاط إيماني كثيف، ففيها تقام صلاة القيام بالمساجد، خاصة بالمسجد الكبير بالعاصمة، «اتباعا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم توخوا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان»، تحيي الدولة هذه الأيام بالمساجد فيكون الإقبال كبيرا على مسجد العاصمة الذي يحضره العديد من الخطباء ومشاهير القراء، ويجتهد الكويتيون في العبادة فيقبلون، تقول حرم السفير، على صلاة التهجد وقيام الليل، وتقل الزيارة بين الناس في هذه الأيام، لأن كل مواطن كويتي يرغب في تفادي اي شيء يجعله لا يتفرغ للعبادة «صلاة القيام بالكويت تبدأ مباشرة بعد الثانية عشرة ليلا، وتراعي المساجد ظروف الموظفين فتختار لهم أوقاتا متقدمة، فيبدأون قيام الليل من الساعة الحادية عشرة ليلا الى الواحدة بعد منتصف الليل»، ويتنافس الكويتيون في العشر الأواخر في ختم القرآن، فقد اعتاد الكويتيون ختم القرآن بشهر رمضان، وتسمى «الختمة» وكثيرا ما يحدث فيها تنافس شديد بين الجميع.
ليلة القدر
تحظى ليلة القدر بمكانة خاصة لدى الكويتيين، حيث ينتظرها الآلاف منهم كل عام ليتجمعوا في المساجد داعين الله ان يفرج الكروب ويدفع الشرور عن بلادهم.
ويستعد الكويتيون لإحياء ليلة السابع والعشرين بالمسجد الكبير بالعاصمة الكويت حيث يزيد عدد رواده من المصلين على 40 الف مسلم.
أقرأ أيضاً: