- المذكور: ندعو ربنا ونرجوه أن يرحم هذه الأمة ويزيل الغمة
- العتيقي: فرصة ندعو فيها للمستضعفين في الأرض
- الجميعة: إذا توحدت الأمة وتمسكت بالثوابت هابها أعداؤها
- المري: ندعو لوحدة وتلاحم دول الخليج وعودة مجلس التعاون
ليلة القدر.. ليلة مباركة أنزل فيها القرآن والتي حض الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على التماس أنوارها في العشر الأواخر من رمضان، فكيف نستفيد منها؟ وماذا نتمنى فيها؟حول ليلة القدر وأمنيات البشر التي يدعون بها في هذا اليوم، يقول د.خالد المذكور: اعتاد كثير من الناس على ربط أمنياتهم، شخصية كانت او عامة، بليلة القدر باعتبارها ليلة رفع الله قدرها وجعل العبادة فيها خيرا من الف شهر، ليس فيها ليلة القدر وهذا الاعتياد إن وصل حد الاعتقاد فهو باطل، لأن تأجيل مبتغى الإنسان من ربه الى مناسبة معينة مثل ليلة القدر او موسم كحج او عمرة لا يجوز، بل المطلوب شرعا ان يدعو المسلم ربه في كل حين ويرجوه في كل زمان ومكان لأنه سبحانه لا يغفل عن عباده في الليل ولا في النهار، وقال سبحانه: (ادعوني أستجب لكم) وقال سبحانه: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان)، فالمسلم يدعو ربه في لك وقت ويلح في الدعاء بشرط الإخلاص في الدعاء وطاعة الله في السر والعلن والاجتهاد في العبادة لقوله تعالى: (فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون)، ولا شك ان المسلم يتحرى في دعائه ورجائه لربه الأزمنة الفاضلة كرمضان والليالي العشر فيه وتحري ليلة القدر في الوتر من هذه الليالي ليزيد من قربه من ربه وكذلك في سجوده، ولندع ربنا ونرجوه في كل وقت وحين أن يرحم هذه الأمة ويزيل الغمة ويرفع الكرب وأن يشفي مرضانا ويرحم موتانا وأن يهيئ لنا أمر رشد وهدى وأن يثبتنا على الإيمان واتباع شريعته وأن يرزقنا من فضله وعطاياه إنه على كل شيء قدير.
التمسك بشرع اللهويضيف د.جلوي الجميعة: في هذه الليلة العظيمة التي أنزل فيها القرآن والتي يبارك الله فيها كل عمل أضعافا مضاعفة، ينظر المسلم إلى وضع الأمة الإسلامية ويتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم: «تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها».
وعندما سئل صلى الله عليه وسلم: أمن قلة نحن يا رسول الله؟ قال: «لا، أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل»، إنه ينحدر ولا يرتفع ولا يعلم إلى أين هو ذاهب ويطفو على سطحه كل رديء وليس له أي هدف، فلابد للأمة من قيادة ومن إرشاد وتوجيه، وأهداف تحققها لعلوها ونصرها.
ومن هنا نسأل الله عزوجل ان يوحد الأمة وينصرها ويرفعها بالعلم والمعرفة، وقبل ذلك ان يهديها الى طاعته ومرضاته وأن يردها الى الدين الحق وإلى المحجة البيضاء، وأن يؤلف بين قلوب المسلمين وأن يرد كيد الكائدين الذين أصبح همهم هو إضعاف الأمة الإسلامية وضربها واتهامها بكل باطل، لكل الحروب في بلاد المسلمين وكل مصيبة هي في أهل الإسلام رجالا ونساء وأطفالا يقتلون ويشردون دون ان يعلموا حتى سبب ذلك وماذا جنوا ليحصل بهم ما حصل، فإذا توحدت الأمة هابها أعداؤها ولن تتوحد إلا بما توحد به الأوائل بالتمسك بالثوابت والعودة للكتاب والسنة وتحكيم شرع الله، اللهم ردنا إليك ردا جميلا.
التلاحم بين دول الخليجويقول الإعلامي الإسلامي حمد المري: في هذا الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك تشتاق النفوس لموسم التراويح والقيام وقراءة القرآن وترقب ليلة القدر التي قال الله عنها: (ليلة القدر خير من ألف شهر) ومع اشتياق الأنفس لنفحات الطاعات ورحمة الله وإكرامه نتمنى من الله ان يجعل هذا الشهر الكريم شهر خير على المسلمين في كل مكان وشهر اجتماع وقوة، فالنفس تشتاق في هذا الشهر الكريم الى وحدة وتلاحم دول الخليج العربية وعودة مجلس التعاون كما بدأ قوة وتلاحما وشعبا واحدا، وأتمنى أن يجعل هذا الشهر الكريم شهر حقن للدماء في سورية وعودة أهلها المشردين لإعمارها وإرجاعها الى حضن محيطها العربي، كما أتمنى ان يحفظ الله اليمن ويحقن دماء أهلها من عبث الأحزاب التي تسير خلف إيران التي تريد الشر لدول الخليج العربية، كما أتمنى من الله ان يحفظ لنا الأمن والأمان في دولتنا الحبيبة الكويت في ظل أمير الإنسانية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الاحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، فالكويت بسبب حب أهلها وحكامها للعمل الخيري استحقت لقب مركز العمل الإنساني، نسأل الله ان يديم علينا هذه النعمة.
فرصة عظيمةويقول د.عبدالله العتيقي: ان العشر الأواخر من شهر رمضان هي من الفرص العظيمة التي لا تعوض.
كتاب أعجبني
إسهام الوقف في العمل الأهلي والتنمية الاجتماعية
كتاب من سلسلة الدراسات الفائزة في مسابقة الكويت الدولية لأبحاث الوقف (1999)، من تأليف د.فؤاد العمر، الكتاب من 216 صفحة دسم في معلوماته يحتوي على 7 فصول، تحدث في الفصل الأول عن دور الوقف ومؤسسات العمل الأهلي في التنمية الاجتماعية. وتناول في الفصل الثاني العلاقة المتردية الواهية بين الوقف والدولة.
أما الفصل الثالث فكان عن العلاقة بين نظام الوقف ومؤسسات العمل الأهلي «الجمعيات والمبرات، والمنظمات غير الحكومية» وبين في الفصل الرابع والخامس، أوجه الشبه والاختلاف بين الوقف ومؤسسات العمل الأهلي وأسباب الانفصال ودواعي الاتصال بينهما وكيفية تنظيم وتطوير العلاقة بين مؤسسات العمل الأهلي ونظام الوقف ومؤسساته لخدمة أغراض التنمية المحلية والقطرية، وقدم في الفصل السادس مقترحات لتفعيل العلاقة بين الوقف ومؤسسات العمل الاهلي لخدمة التنمية الاجتماعية، ثم قدم الخلاصة والنتائج في الفصل السابع مؤكدا منها على أن الحكمة من تشريع الوقف هو في الأساس تحقيق التنمية الاجتماعية بأبعادها المختلفة من خلال ايصال المنافع للعباد.
وأكد ضرورة توافر الظروف والبيئة المناسبة لنمو الوقف وتطوره وان مؤسسات العمل الأهلي هي اطار مناسب للتعاون مع الوقف في تحقيق التنمية الاجتماعية في دولنا الإسلامية وأضاف عدة نتائج مهمة يجب التعرف عليها من خلال قراءة هذا الكتاب القيم.
اكتشافات حديثة أثبتها القرآن والسنة قبل 1400 عام
الحجامة
الحجامة معجزة القرن العشرين، أسلوب طبي نبوي لعلاج الأمراض عن طريق تخليص الجسم من شوائب دموية بإزالة الدم المحتبس فيها وزيادة التروية الدموية في المنطقة المرضية، وثبت علميا انها تؤدي الى تحريض الجهاز المناعي والتخلص من السموم في الجسم وبالتالي سرعة الشفاء، ووردت احاديث كثيرة في عمل الحجامة وبأنها «خير ما تداوي به الناس» و«في الحجامة شفاء».
روى البخاري في صحيحه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «الشفاء في ثلاثة شربة عسل وشرطة محجم وكية نار وأنهي أمتي عن الكي» وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «ما مررت ليلة أسري بي بملأ من الملائكة إلا كلهم يقولون لي: عليك يا محمد بالحجامة» رواه الترمذي وابن ماجة وفي رواية «مر أمتك يا محمد بالحجامة».
وقال صلى الله عليه وسلم: «ان أمثل ما تداويتم به الحجامة» رواه البخاري ومسلم وتقوم المراكز الطبية العالمية اليوم بتدريس فن الحجامة كعلاج شعبي وهذا العلاج موجود منذ ثلاثة آلاف عام وقد اكده النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على فوائده الطبية لأن النبي الكريم لا ينطق عن الهوى بل بما علمه الله تعالى وهو اعلم بمصلحة عباده وأخبر بهم من أنفسهم، واكد عدد من الأطباء ان الحجامة يمكن ان تقي من السرطان وبعض حالات الشلل والروماتزم والربو والشقيقة، وقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم الحجامة كطريقة في العلاج.
وقد أثبت العلم الحديث ان الحجامة قد تكون شفاء لبعض امراض القلب والدم والكبد.
فتاوي الصيام
تأخير القضاء
ما حكم تأخير قضاء الصوم إلى ما بعد رمضان المقبل؟
٭ من أفطر في رمضان لسفر أو مرض أو نحو ذلك فعليه ان يقضي قبل رمضان المقبل ما بين الرمضانين محل سعة من ربنا عز وجل، فإن أخره إلى ما بعد رمضان المقبل فإنه يجب عليه القضاء ويلزمه مع القضاء إطعام مسكين عن كل يوم، حيث أفتى به جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والإطعام نصف صاع من قوت البلد وهو كيلو ونصف الكيلو تقريبا من تمر أو أرز أو غير ذلك، أما ان قضى قبل رمضان المقبل فلا اطعام عليه.
عمرة رمضان
هل صحيح ان أجر أداء العمرة في شهر رمضان المبارك يعادل أجر حجة؟
٭ من المعروف ان فضائل الأعمال والعبادات في شهر رمضان المبارك تتضاعف وتزيد لشرف المكان كالحرم فالصلاة أجرها يتضاعف في مسجدي مكة والمدينة، أو لشرف الزمان كشهر رمضان وعشر ذي الحجة.
لذلك على المسلم ان يحرص على أداء العمرة في رمضان، حيث يضاعف فيها أجر العمرة ويصل الى ان يعدل ثواب حجة، فعن عطاء رحمه الله عن ابن عباس، رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار سماها ابن عباس فنسيت اسمها: «ما منعك ان تحجي معنا؟ قالت: كان لنا ناضح فركبه ابوفلان وابنه ـ لزوجها وابنها ـ وترك ناضحا ننضح عليه، قال: فإذا كان رمضان اعتمري فيه فإن عمرة في رمضان حجة» ـ رواه البخاري ومسلم.
وقال المناوي: اي تقابلها وتماثلها في الثواب ويفضل بفضيلة الوقت، ولا تقوم مقامها في إسقاط الفرض بالإجماع.
وهذا من فضل الله تعالى على عباده حيث صارت العمرة بمنزلة الحج في الثواب بسبب شهر رمضان المبارك.
العطور
ما حكم استخدام الطيب والعطور والبخور في نهار رمضان؟
٭ يجوز استخدام كل أنواع الأطياب كالعود والورود وغيرهما وكذلك بقية أنواع العطور كالكولونيا وغيرها.
وبالنسبة للبخور فيجوز ولكن على الصائم ان يحتاط ولا يستنشق البخور او يتعمد استنشاقه لأن الدخان كما يقول الفقهاء له جرم ينفذ الى الجوف فيكون مفطرا كالماء.
دواء العين
ما حكم استخدام قطرة العين أو المرهم للصائم؟
٭ يجوز استخدام القطرة للعين وكذلك المرهم لدهن العين او اطرافها لمرض او ألم، وذكر العلماء ان القطرة ليست بأكل أو شرب ويجوز ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية، رحمه الله، وهو قول الشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى.
الغرغرة
هل يجوز للصائم استخدام دواء الغرغرة في حال حاجته له بسبب الألم او الاحتقان في الحلق؟
٭ يجوز للصائم المضمضة والاستنشاق ولكن بشرط عدم المبالغة في ذلك لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم «وبالغ في الاستنشاق إلا ان تكون صائما» وعليه يجوز استعمال دواء الغرغرة ويحتاط الصائم بعدم دخول شيء من الدواء الى جوفه او معدته، واذا استطاع تأخير استعماله الى ما بعد الإفطار فذلك أفضل.
مشاهد رمضانية
الدعوة للإفطار
من المشاهد التي نراها دائما كل رمضان كثرة الدعوة للضيوف والأقارب والأهل، وذلك لتوطيد روح المودة بين الأهل والأصحاب وتلبية الدعوة واجبة، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الامتناع عن تلبيتها من غير عذر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام وعيادة المريض واتباع الجنائز وإجابة الداعي وتشميت العاطس»، لذا كانت إجابة الدعوة من حق المسلم على المسلم، وفي رمضان أجدى وكان أحب الطعام الى الله ما كثرت عليه الأيدي، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم وما اجتمع عليه الناس.
ودعوة الإفطار توطد الصلات بين المسلمين وتصل الأرحام وتتسامح النفوس وتقوى العلاقة بالله تعالى، وحين يجتمع الأهل والأقارب على وليمة واحدة يشعرون بالتكاتف والرحمة، وإذا كان هناك متخاصمون تصالحوا فتكون الدعوة الى وليمة الإفطار فرضا لتجميع الأهل واستشعارا بأوامر الله تعالى.
وخاصة ان شهر رمضان يتميز عن غيره من شهور السنة بكثرة الدعوات للإفطار والسحور ويستحسن ان تحضر المدعوة معها احد انواع الحلويات العربية قبل الحضور وبعد الانتهاء من الفطور، ومن الاتيكيت عدم البقاء في منزل المضيف اكثر من ساعة بعد شرب القهوة نظرا الى التزام البعض بأداء صلاة التراويح بالمسجد كما ان سيدة المنزل من حقها ان ترتاح بعد إعداد الوليمة.
أقرأ أيضاً: