- القطان: ليست مجرد ضريبة مالية يدفعها القادر لغير القادر لكنها عبادة يؤديها المسلم رغبةً ورضاً وطمعاً في الأجر والثواب
بعض المفاهيم الإسلامية تلتبس على المسلم إذا لم يكن دارسا لشؤون دينه دراسة عميقة، ومن هذه المفاهيم الزكاة والصدقة وأهمية إخراج الزكاة التي هي من أركان الإسلام الخمسة، حول هذه الفريضة يحدثنا الداعية الإسلامي أحمد القطان.
يوضح لنا الداعية الإسلامي أحمد القطان أهمية الزكاة التي قرنها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم بالصلاة التي هي عماد الدين، فيقول: الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمسة التي وردت في الحديث الشريف الذي يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم: «بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا»، وقد جاء الأمر بأدائها في القرآن الكريم في آيات كثيرة منها قوله تعالى: (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصلّ عليهم إن صلاتك سكن لهم) التوبة: 103، أي خذ أيها الرسول الكريم من أتباعك زكاة أموالهم لأن في دفعهم للزكاة المفروضة عليهم طهارة لنفوسهم وتزكية لقلوبهم وتنمية لأموالهم وادع لهم بالرحمة وبالزيادة من كل خير فإن دعاءك لهم فيه راحة لمشاعرهم وسرور لأرواحهم.
وأضاف: وقد شرعت الزكاة لحكم كثيرة منها: تحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع عن طريق مساعدة الغني للفقير ومنهم القادر ومنهم غير القادر، فكان من الواجب ان يعطف القادر على غير القادر وأن يقدم الغني للفقير ما يساعد هذا الفقير على إشباع حاجاته الضرورية لحياته.
زيادة المحبة
وزاد: والزكاة تحقق معنى التراحم والتعاطف بين المسلمين الذين جمعت بينهم عقيدة واحدة، وفي الحديث الشريف يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى».
وبين ان الزكاة تكون سببا في زيادة المحبة والمودة بين الناس فإن المحتاج لضرورات الحياة عندما يشعر بأن الغني قد سد له حاجته وقدم له ما يغنيه عن السؤال تزداد محبته لهذا الإنسان الغني، وتتولد بينهما شعور الثقة والمحبة والمودة وينعدم الشعور بالحقد والكراهية.
وأشار القطان الى ان الإنسان بطبيعته محب للمال، كما قال سبحانه: (وتحبون المال حبا جمّا)، وحب المال إذا زاد على الحد المعتدل صار ضرره اكبر من نفعه وبأداء المسلم لفريضة الزكاة يكون قد تغلب على جانب البخل والأنانية في ذاته ويكون ممن رضي الله عنهم ورضوا عنه.
أهمية الإنفاق
وأكد ان المال نعمة فإذا أدى المسلم زكاة أمواله يكون من الشاكرين لله تعالى على ما أعطاه من نعمه، ولقد بشر الله تعالى الشاكرين بأن يزيدهم من النعم ومن الخيرات، فقال: (لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد) ويقول الله سبحانه على لسان عيسى عليه السلام: (وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا)، ومن وصايا الله تعالى للأمم السابقة وصيته لبني إسرائيل: (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)، وقال تعالى يخاطب بني إسرائيل أيضا: (وقال الله إني معكم لئن أقمتم الصلاة وآتيتم الزكاة وآمنتم برسلي وعزرتموهم وأقرضتم الله قرضا حسنا لأكفرن عنكم سيئاتكم ولأدخلنكم جنات تجري من تحتها الأنهار فمن كفر بعد ذلك منكم فقد ضد سواء السبيل)، وهذه الآيات قد جعلت الزكاة من وصايا الله لأنبيائه وعباده لم ترد من قبل في شريعة قط فيكون المراد بالزكاة معنى البر والإنفاق على الفقراء والمحتاجين، فالأنبياء جميعا قبل محمد صلى الله عليه وسلم قد عنوا بحقوق الفقراء والضعفاء والبر بهم والحفاظ على حقوقهم والرفع من شأنهم في المجتمع.
حل للفقر
وحول إمكانية حل مشكلة الفقر في عالمنا العربي والإسلامي بالزكاة، أكد الداعية القطان ان الزكاة تلعب دورا أساسيا في علاج مشكلة الفقر بالنظر الى جوانب هذا الدور من خلال التأمل في مصارف الزكاة الثمانية، حيث احتلت مشكلة الفقر مساحة متسعة تتمثل في مصرفين من هذه الثمانية وقد قدما على عداهما من مصارف، ثم إن المتأمل في مصارف الزكاة الثمانية حيث احتلت مشكلة الفقر مساحة متسعة تتمثل في مصرفين من هذه الثمانية، وقد قدما على عداهما من مصارف، ثم ان التأمل في العديد من المصارف الاخرى يجعلنا ندرك انها غير بعيدة عن مشكلة الفقر في إطارها العام ويتضح ذلك في قضية الغارمين وابن السبيل وفي الرقاب، ومعنى هذا ان جزءا كبيرا من حصيلة الزكاة يوجه لمشكلة الفقر بل انه وطبقا لرأي جمهور الفقراء قد توجه كل الحصيلة لمواجهة هذه المشكلة متى كان ذلك محققا للمصلحة الحقيقية للمجتمع.
ذنب كبير
وعن العقاب الأخروي لمنع الزكاة بخلا بها، قال القطان: من ترك أداء الزكاة لمجرد البخل، بمعنى انه منع إخراجها عصيانا ومخالفة لأحكام الشرع في حين انه يعترف بفرضيتها وانه لم يمتنع عن إيتاء الزكاة إلا طمعا في المال وحبا فيه فهذا يعتبر مرتكبا لإثم كبير وذنب عظيم يستوجب عقوبته في الآخرة، وذلك كما يقول الله تعالى في كتابه الكريم: (والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون).
اتهامات باطلة
ويرفض الداعية القطان الاتهامات التي يرددها خصوم الإسلام والتي تدعي ان التوسع في الزكاة يخلق فئة من العاطلين المتكاسلين عن العمل داخل المجتمع ويقول: البطالة متفشية في بلاد المسلمين وغيرهم والمعروف انها تعد سببا رئيسيا من اسباب تفشي مشكلة الفقر، واذا ما نظرنا في تشريع الزكاة لوجدناه يهتم كثيرا بهذا الجانب، فهو لا يعطي الفقير القادر على الكسب والمتاح له ذلك وبالتالي لا يزيد من حدة البطالة بل يواجهها بأسلوب غير مباشر، وهو البحث عن سبب الفقر وأشكاله ويقدم لصاحبه الأدوات المالية والوسائل ما يجعله يعتمد على نفسه في إشباع حاجاته، اي ما يحيله الى قوة عاملة ولا يجلسه في مكانه وينفق عليه كل حين فهذا لا يكون إلا للعاجزين عن ممارسة اي نشاط اقتصادي.
وأكد القطان ان الزكاة ليست مجرد ضريبة مالية يدفعها القادر لغير القادر حتى يتحقق التوازن الاقتصادي والاجتماعي داخل المجتمع، ولكنها من منظور الاسلام عبادة يؤديها المسلم عن رغبة ورضا طمعا في الأجر والثواب.
كتاب أعجبني
الزوج المثالي
كتيب من 106 صفحات للمؤلف التربوي د. محمد رشيد العويد ذكر فيه ما حدد الاسلام من صفات للزوج المثالي التي وصلت الى أربع وثلاثين خصلة أو تتجاوز ذلك يقول د. العويد: اذا ما اجتمعت هذه الصفات في زوج فلا شك انه سيكون زوجا مثاليا ناجحا غاية النجاح موفقا كل توفيق، سعيدا إلى حد كبير، خلافاته مع زوجته قليلة هينة يسيرة بل ان هذا الزوج سيكسب حسنات كثيرة تسجل له في رصيده عند ربه سبحانه لأن خير الأزواج خيرهم لأهله كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي هو خيرنا لأهله.
ويقول أيضا: لو تحلى أغلب ازواج المجتمع بهذه الخصال لاستقرت البيوت وتقدمت الأمة وزاد انتاجها وعطاؤها وخلت محاكم الاحوال الشخصية من الازواج والزوجات المتخاصمين ولانخفضت نسب الطلاق انخفاضا كبيرا.
ومن هذه الصفات التي فسرها المؤلف للزوج المثالي انه لا يضربها ولا يهينها، لا يبخل بالكلمات الطيبة، يأمرها بطاعة ربها، يعدل بينها وبين غيرها، يستر اخطاءها، يبدي فضائلها ويظهر حسناتها، ينهي الخلاف معها، يقدر عملها في بيتها ويكبره، يغار عليها، يقوم لزوجته ويرافقها، يتغافل ولا يستقصي، يستأذنها فيما هو حقها، يتزين لها، يسابق زوجته، ينظر إليها، يقدم انفاقه عليها على ما سواه، يصبر عليها، يزيد حلمه في حيضها، لا يتردد في استشارتها يثني عليها، يحدثها ويسامرها، يسلم عليها، يحمل همها من بعده، يطيب خاطرها، يقدم أمه عليها، يكتم سرها، يوفر لها سكنا مستقلا، يؤدي حقوق القوامة، نظرته إلى الزواج متميزة، يساعدها في بيتها، أب صالح، وقليل السهر خارج البيت.
اكتشافات حديثة أثبتها القرآن والسنة قبل 1400 عام
مقدمة الدماغ
اكتشف العلماء حديثا أن منطقة الناصية (أعلى مقدمة الدماغ) تتحكم في اتخاذ القرارات الصحيحة، وبالتالي كلما كانت هذه المنطقة أكثر فعالية وأكثر نشاطا وأكثر سلامة كانت القرارات أكثر دقة وحكمة، ولذلك نجد دعاء النبي الكريم صلى الله عليه وسلم: «ناصيتي بيدك» رواه أحمد.
وفي هذا تسليم من النبي صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى، بأن كل شأنه لله، وأن الله يتحكم كيف يشاء ويقدر له ما يشاء. والشيء الآخر الذي كشف عنه حديثا هو أن منطقة الناصية تلعب دورا مهما في العمليات العليا للإنسان مثل الإدراك والتوجيه وحل المشاكل والإبداع، ولذلك سلم رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم هذه المنطقة لله تعالى في دعائه قائلا: «ناصيتي بيدك». وفي هذا إشارة علمية لطيفة إلى أهمية هذه المنطقة.
بعد دراسات طويلة لنشاط الدماغ تبين للعلماء ان أهم منطقة هي الناصية، اي المنطقة الأمامية الجبهية، وانها مسؤولة عن عمليات القيادة والإبداع، ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يؤكد أهمية هذه المنطقة من خلال دعائه وتسليمه لله عز وجل، وهذه معجزة تشهد على صدقه، إذ كيف علم بأهمية هذه المنطقة في زمن لم يكن لأي واحد على وجه الأرض علم بذلك؟ أليس الله هو الذي علمه وخاطبه بقوله تعالى: (وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما ـ النساء: 113)؟
ويحتوي دماغ الإنسان على فصوص رئيسية أربعة هي: الفص الأمامي Frontal Lobe، والفص الخلفي Occipital Lobe، والفص الصدغي Temporal Lobe، والفص الجداري Parietal Lobe، ولكل فص دور وظيفي ينفرد به عن الآخر، وفي نفس الوقت هي مكملة لبعضها البعض، والفص الأمامي يتميز عن نظيره في الحيوان بأن المناطق المسؤولة عن السلوك وعن الكلام متطورة وبارزة من الناحية التشريحية والوظيفية، وهو يحتوي على عدة مراكز عصبية تختلف فيما بينها من حيث الموقع والوظيفة وهي: القشرة الأمامية الجبهية Pre-Frontal Cortex وتقع مباشرة خلف الجبهة وهي تمثل الجزء الأكبر من الفص الأمامي للمخ، وترتبط وظيفتها بتكوين شخصية الفرد ولها أيضا تأثير في تحديد المبادرة Initiative والتمييز Judgment، ثم مركز بروكا لحركات النطق Motor Speech Area of Broca ويقوم بتنسيق الحركة بين الأعضاء التي تشترك في عملية الكلام كالحنجرة واللسان والوجه، ثم مناطق الحركة وتشمل الحقل العيني الجبهي Frontal Eye Field ويقوم بالتحريك المتوافق للعينين إلى الجهة المقابلة، ومركز حركة العضلات الأولي والثانوي Primary & Secondary Motor Areas وكلاهما مسؤول عن حركة العضلات الإرادية، وهكذا ثبت أن مقدمة الفص الأمامي القابعة في عمق الناصية هي الموجهة للسلوك والمميزة للشخصية، وقد تؤدي إصابتها إلى هبوط في المعايير الأخلاقية ودرجة التذكر والقدرة على حل المشكلات العقلية.
وفي قوله تعالى: (كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية. ناصية كاذبة خاطئة - العلق: 15و16) لم يتخير القرآن الكريم للمؤاخذة على سوء السلوك وضلال الاختيار والكذب في القول والخطأ في الفعل إلا منطقة الناصية أو مقدمة الدماغ حيث يوجد الفص الأمامي من المخ والذي عرف حديثا أنه يتميز بوجود مناطق مهمة سلوكيا تقوم فعلا بتلك الوظائف وبنفس الترتيب في النص الكريم، فالمنطقة الأولى من الفص الأمامي تسمى بمقدمة الفص الأمامي Pre-frontal area وتقع في الأمام وتقوم بوظيفة اتخاذ القرار وتوجيه السلوك الاجتماعي خاصة ولا يصدر قرار إلا من خلالها ولذا تسمى حارس البوابة Gate Keeper، وتقع خلفها منطقة صياغة الأقوال وتسمى تبعا للعالم الذي اكتشفها بمنطقة بروكا Area of Broca، تليها نحو الخلف المنطقة المسؤولة عن الأفعال الحركية.
فتاوي الصيام
الغرغرة
هل يجوز للصائم استخدام دواء الغرغرة في حال حاجته له بسبب الألم او الاحتقان في الحلق؟
٭ يجوز للصائم المضمضة والاستنشاق ولكن بشرط عدم المبالغة في ذلك لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم «وبالغ في الاستنشاق إلا ان تكون صائما» وعليه يجوز استعمال دواء الغرغرة ويحتاط الصائم بعدم دخول شيء من الدواء الى جوفه او معدته، واذا استطاع تأخير استعماله الى ما بعد الإفطار فذلك أفضل.
الستة من شوال
هل يجوز صيام اليوم الثاني من العيد بنية صيام الأيام الستة من شوال؟
٭الأيام المنهي عن صيامها كما جاء في الحديث، يوم العيد وهو عيد الفطر وعيد الأضحى، لما ثبت عن عمر رضي الله عنه انه قال: هذان اليومان عيد الفطر وعيد الأضحى كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن صومهما.
لذلك المقصود بالعيد هو اليوم الأول بالنسبة ليوم عيد الفطر، فلذلك يجوز البدء بصيام الستة من شوال في اليوم التالي للعيد ويحرم في يوم العيد فقط.
الغوص
ما حكم السباحة والغوص للصائم؟
٭ لا بأس أن يغوص الصائم في الماء أو يسبح فيه، لأن ذلك ليس مفطرا، والأصل الحل حتى يقوم دليل على التحريم، وليس هناك دليل على الكراهة، إنما كرهه بعض العلماء خوفا من ان يدخل الى حلق الصائم شيء وهو لا يشعر به.
منع الدورة
تعمد بعض النساء الى اخذ حبوب في رمضان لمنع الدورة الشهرية (الحيض) وترغب في ذلك حتى لا تقضي فيما بعد فهل هذا جائز وهل في ذلك قيود حتى لا تعمل بها هؤلاء النساء؟
٭ الذي أريده في هذه المسألة ألا تفعل المرأة ذلك وتبقى على ما قدره الله عزّ وجلّ وكتبه على بنات آدم فإن هذه الدورة الشهرية لله تعالى حكمة في إيجادها، هذه الحكمة تناسب طبيعة المرأة، فإذا منعت هذه العادة فإنه لا شك يحدث منها رد فعل ضار على جسم المرأة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا ضرر ولا ضرار» هذا بغض النظر عما تسببه هذه الحبوب من اضرار على الرحم كما ذكر ذلك الاطباء فالذي اراه في هذه المسألة ألا تستعمل النساء هذه الحبوب والحمد لله على قدره وحكمته، إذا اتاها الحيض تمسك عن الصوم والصلاة وإذا طهرت تستأنف الصيام والصلاة وإذا انتهى رمضان تقضي ما فاتها من الصوم.
الزكاة
ما حكم الزكاة في الإسلام؟
٭ الزكاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة وهي فرض بالإجماع، فمن أنكر وجوبها فقد كفر، إلا ان يكون حديث عهد بالإسلام، أو ناشئا في بادية بعيدة عن العلم وأهله، فيعذر، ولكنه يعلم، فإن أصر بعد علمه فقد كفر مرتدا، أما من تركها بخلا أو تكاسلا فهناك اختلاف بين العلماء في أنه كافر أم مسلم، والله ورسوله أعلم.
مشاهد رمضانية
زيادة التدين
في شهر رمضان المعظم نجد جنوح البعض نحو التدين المؤقت والمرتبط بالزمان والمكان خاصة في هذا الشهر، فيسارعون إلى الصلاة في المساجد وقراءة القرآن وارتداء الحجاب في شهر الصيام دون غيره من شهور السنة، حقا انه شهر القرآن وأفضل شهور السنة لما يتجلى الله به على عباده المؤمنين ورفع درجاتهم وتقبل دعوتهم، وهو شهر القرآن الذي ينتظره المسلم ويترقبه لأن ابواب الخير مفتوحة وأبواب الجنة مفتوحة وأبواب النار مغلقة والشياطين مقيدة والمفروض على المسلم الذي عاش مع الله تعالى في هذا الجو الروحاني في شهر المغفرة الا ينقض عهده مع الله سبحانه وتعالى بعد شهر رمضان فيجب ان يداوم على الالتزام بالعبادة والا يغير سلوكه ومنهجه في الحياة وليخرج من رمضان وهو ذو عزيمة وارادة مع مواصلة السير في الطريق المستقيم وذلك لأن رب شهر رمضان هو رب الشهور كلها محل للتكاليف الشرعية من صلاة وزكاة وصدقة، وبر للوالدين.
وغيرها من أخلاق الإسلام: فعلى كل مسلم ألا يهجر القرآن بعد رمضان فأهل القرآن هم أهل الله وخاصة المتمسكون به ناجون فائزون والمعروضون عن بقية الشهور هلكى خاسرون، وعليه ان يحافظ على تلاوته ويستمر بقية العام على نهجه، واسأل نفسك هل يصبح القرآن حجة لك أم عليك؟ وحافظ على ما جاهدت نفسك به من أول رمضان حتى تكون من أهل الجنة.
أقرأ أيضاً: